Wisdom of Life

President Statement

كلمة المدير العام – الدكتور اسحق القطب

أبتدأت المؤسسة أعمالها بناء على دراسة الجدوى التي أجريت عام 1976 والتي أوصت بالحاجة الى جهاز يقوم بدور تأهيل الشباب من كلا الجنسين و بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني، فتم تسجيل المؤسسة في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية نيوجيرزي كجمعية خيرية تربوية مستقلة لا تهدف الى الربح المادي و غير منحازة الى أية دولة أو حزب أو طائفة من النواحي السياسية و الدينية و الحرفية أو العرقية. وباشر مجلس الأمناء في ارساء البنيان الاداري و بلورة الرؤيا و الرسالة والاهداف البعيدة و القريبة المدى، ووضع استراتيجية للتمويل و ضمان استمرار المؤسسة و توفير القاعدة القانونية و الاستقلالية. وفي عام 1982 قبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد العزيز اّل سعود منصب رئاسة مجلس الأمناء الذي ساهم في تعزيزقدرات المؤسسة و انطلاقها و تم اختيار الدكتور داوود مساعد الصالح محافظ الكويت نائبا للرئيس العام ورئيسا لمجلس امناء الكويت، كما تم أختيار الدكتور يوسف يعقوب القطب مديرا عاما.ونتيجة الى زيادة الحاجة الى خدمات المؤسسة قرر مجلس الأمناء افتتاح فروع في الكويت والأردن وفلسطين وبريطانيا و اختيار ممثلين من الخريجين في المملكة العربية السعودية و دولة الامارات العربية المتحدة و قطر.

بدأت المؤسسة أعمالها في الكويت باستقبال الطلبات من المتفوقين و المحتاجين من أبناء الجالية العربية و الحصول على القبول من الجامعات المعترف بها دوليا وتوفير المساعدات المالية التي تقدم على شكل قروض بدون فوائد.ويشرف على إدارة المؤسسة فريق من التربويين و الإداريين ذوي الخبرة العالمية في إدارة الموارد البشرية و الارشاد التربوي والذين ساعدوا حوالي خمسة الاف طالبا و طالبة على استكمال تحصيلهم العلمي العالي والعودة الى البلاد العربية. وقد أسند مجلس الامناء الى اللجنة التنفيذية تنفيذ السياسة العامة للمؤسسة والمحافظة على هويتها التربوية ووضع الاستراتيجية و الخطط المرحلية و تنفيذ البرامج المعتمدة و متابعة الأعمال و تقييم الإنجازات.

وتشير الخطة العشرية القادمة الى الخدمات النوعية في إعداد الكفاءات العلمية المتميزة والمتخصصة على مستوى الدراسات العليا في الميادين النادرة لتعزيز المشاركة في مجالات التقدم العلمي وبناء المجتمع المدني المعاصر.هذا وتتعاون المؤسسة مع فروعها لتعزيز نشاطها على مستوى الدولة أو الاقليم في الوطن العربي و تقديم الخدمات المباشرة في تنمية الثروة البشرية على أساس من الاستقلالية المالية و الادارية و استثمار الموارد المالية المحلية في التنمية البشرية.

وتتبنى المؤسسة أساليب العمل بروح الفريق و العمل المشترك و التعاون المثمر بين المتبرعين الكرام و أعضاء مجلس الامناء و المؤسسات الاكاديمية و الخريجين و المنظمات الاهلية العربية و الدولية في الوطن العربي كسياسة راسخة لها، مؤمنة بقولرسول الله (صلى الله عليه و سلم ) ” يد الله مع الجماعة”.

إن المؤسسة العالمية لتفخر بالإنجازات التربوية المتميزة التي حققتها خلال السنوات الخمس و الثلاثين الماضية تمثلت بالأهداف التربوية و الرسالة العلمية الرفيعة.

إننا نؤمن بأن رسالة المؤسسة التربوية السامية بعون الله تعالى وايمانها بالمستقبل مبني على أسس راسخة، وإننا لنتشرف  بتقديم هذا التقرير سجلاً حافلا ووثيقة حضارية ودليلا على الجهود الجماعية و العمل المخلص والمنتج.

Video

Blog Archives